"أنتَ أنتِ لست وحدك" شعار يناقش قضايا المرأة أمام وخلف الكاميرا في مهرجان كرامة

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

ايلة نيوز - وسط حضورمحلي ودولي كبير انطلقت فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان اليوم الأربعاء في مسارح المركز الثقافي الملكي تحت شعار "أنتِ أنتَ لست وحدك"،  والذي تنظمه جمعية  المعمل  612 للأفكار بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى والمركز الثقافي الملكي وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

يستمركرامة لمد ستة أيام حتى العاشر من ديسمبر 2018  تضم عروض لأكثر من 70 فيلما روائيا، وثائقيا، وتحريكيا، بالإضافة إلى فعاليات موسيقية ومسرحية وفنية موازية، بحيث تقدم صورةعادلة وشاملة تسعى إلى تغيير صورة النساء النمطية في المحتوى الإعلامي، وتكرم النساء من خلال تسليط الضوء على قصص النجاح التي تبرز أدوارهن.

وخلال الافتتاح، أكدت مديرة المهرجان سوسن دروزة أهمية البحث عن دور المرأة وصورتها في السينما والاعلام  بالقول " هذا العام خاص جدا لأننا نحتفل بإنجازات السيدات المحترفات في مجال الفيلم والسينما، واخترنا أن يكون الشعار موجه للمرأة والرجل معا في بحث عن  تجديد العلاقة البديهية  فيما بينهما".

 

من جانبه أكد سفير الاتحاد الأوروبي " يدعم الاتحاد الاوروبي المهرجان للسنة  السادسة، وموضوع  دورة هذا العام  يفتح نقاشا حول الجنسين وقضايا حقوق المرأة وانتهاكات هذه  الحقوق، ويعزز مشاركة المرأة  في  العمل الاجتماعي والثقافي والسياسي بطريقة عادلة وواضحة".

 

تواجد الجمهور الساعة السابعة مساء لمشاهدة حفل الافتتاح الذي  تبعه عرض  للفيلم القصير التايلندي "صرح" ، من ثم عرض فيلم  "الجايدة"  للمخرجة سلمى بكار وبحضور بطلة الفيلم وجيهة الجندوبي، حيث يحكي الفيلم التونسي قصة  4  نساء من مختلف الاعمار والمواقف يلتقون في سجن النساء (دار جويد) ليلة "يوم الاستقلال"، ويجدون أنفسهم  تحت هيمنة مديرة السجن، يتشاركن الذكريات من عالمهم الخاص من لحظات سعادة، مشاعر وصعوبات الحياة اليومية في دارجويد.

 

فيلم الجايدة أحد الأفلام  المرشحة  لجائزة "ريشة كرامة" عن فئة الأفلام الروائية الطويلة، وتضم الجائزة  فئات أخرى وهي: أفضل فيلم  تحريكي، أفضل فيلم  وثائقي طويل وأفضل فيلم روائي قصير.

 

ويتضمن المهرجان جائزة أنهار، حيث أكد المدير الفني للمهرجان ايهاب الخطيب " سيتنافس 9 أفلام من أفضل الأفلام الحقوقية التي تم عرضها مؤخرا على جائزة أنهار/ الشبكة العريبة لأفلام حقوق الإنسان  حيث تسعى إلى تطوير وتعزيز أفضل فيلم يتناول قضايا حقوق الإنسان الرئيسية في المنطقة العربية".

 

وهناك العديد من الافلام التي سيتم عرضها حائزة على جوائز عالمية في غضون عام  2018 وسيتم مناقشتها بحضورمخرجيها وأبطالها، حيث أوضح الخطيب "هناك العديد من  الأفلام المهمة من بينها  فيلم المسافر للمخرجة  التركية أنداك والمنتجة والبطلة صبا مبارك وهو فيلم  روائي طويل،  بالاضافة  إلى الفيلم الوثائقي بعد وبمشي للمخرجة  سنتيا شقير، والفيلم التحريكي الصندوق للمخرج  ماتس غرورود، بالاضافة الى الفيلم "الأمر المقدس" وهو فيلم  روائي سويسري للمخرجة بترا فولب".

 

كما شغل  تكريم (الكرسي الفارغ)  الفناناتان المغنية والموسيقية الفلسطينية ريم البنا، والمخرجة والممثلة المسرحية التونسية رجاء بن عمار كرمز للنساء المقاومات اللواتي ناضلن بنزاهة وأوفين بوعودهن لمجتمعاتهن. وتقديرا للالتزام والحماس المتواصل يكرم المهرجان انجازهن للحفاظ على ذكراهن.

 

كما سبق الحفل، افتتاح معرض ضمير الفن احتفاءً بالمرأة وهي مساحة لفنانات أردنيات يكملنّ لوحة كرامة لهذا العام، من خلال لوحات تقدمهن الفنانة رند عبد النور، جنى شرف، رند سعيد، وسارة نحاس، بادارة  نادين طوقان  للمفهوم الفني.

 

لا تتوقف عروض كرامة على الأفلام وحسب، حيث يتضمن المهرجان العديد من الفعاليات الموازية، من بينها مؤتمرمصغر بعنوان "تاء مربوطة" والذي سيناقش صورة المرأة أمام وخلف الكاميرا، وسيفضي إلى مدونة سلوك وتوصيات لتحريرها من الصورالنمطية، كما ستعزز المدونة دورالمرأة في صناعة الدراما ليتم عكس انجازاتها الواقعية وتطورها في كل المجالات على الشاشة.

 

يذكر أن للمهرجان عروض أفلام  وورشات عمل  في مساحة سما في مدينة اربد، ومديرية الثقافة في  مدينة مادبا، وبلدية السلط، وكلية الخوارزمي الجامعية التقنية، وجامعة البترا، والكلية الاسترالية للاعلام، تقدم بمعايير جودة عالية في الاختيار والعرض والإعلان عنها لتكون متاحة للجمهور الأردني  بدعوة عامة للجميع.

 

أضف تعليق